pregnancy

بإختصار : أهم الفروقات بين ssd و hdd و من الأفضل بينهما ؟

الفرق بين HDD و SSD ؟ و من الأفضل بينهما

في هده التدوينة انشاء الله سنرى الفرق بين أقراص الجيل الجديد ssd و أقراص الجيل القديم hdd و الفرق كما سنرى في هده التدوينة كبير جدا
الان لنقارن بين القرصين :
الوزن:  أقراص SSD تأتينا بوزن أخف جدا مقارنة بأقراص من نوع HDD فعلى سبيل المثال إن كان وزن ssd 70 غرام فأن الـــ hdd قد يصل الى 230 غرام. وهذا بطبيعة الحال راجع للمادة المصنوع منها hdd غالبا ما يتم صناعته من الألمنيوم القلب والثقل ايضا راجع الى وجود القرص في الداخل. عكس ssd الذي يحتوي فقط على لوحة إلكترونية خفيفة مغطات بغطاء من البلاستيك.
الطاقة : أقراص HDD تستهلك طاقة كبيرة إذا ما قرناها مع أقراص من نوع SSD وذلك لأن hdd تحتاج الى طاقة أكثر لجعل القرص الصلب يدور بهذه السرعة كبيرة. عكس ssd.
سرعة النقل : تستطيع أن تلاحظ الفرق الكبير في سرعة نقل البيانات بين الـــHDD  و SSD  وبطبيعة الحال الــ SSD أسرع بكثير من أقراص HDD. يكنك مشاهد الفرق بنفسك عبر هذا الفيديو في الأسفل.

الضوضاء  : في الـــ SSD لا توجد ضوضاء بتاتا لأنها لا تحتوي على أي عنصر ميكانيكي متحرك كما أسلفت الذكر سابقا أقراص  
 HDD فهي تصدر القليل من الضوضاء أحيانا تستطيع سماعها حتى مع إبتعادك عن الجهاز.
الإهتزاز : يمكن للأقراص من نوع الـــSSD  مقاومة الإهتزاز. عكس  HDD لا تصمد أمام الإهتزازا. فإن وقع مثلا إهتزاز لقرص  ش ش د فسيتجمد الجهاز حتى تقوم بإعادة تشغيله مرة أخرى.
الحرارة : يستطيع كلا النوعين من الأقراص مقاومة الحرارة لكن تبقى HDD هي الأكثر مقاومة قد تتحمل هذه الأخيرة درجة حرارة تفوق 70 درجة.
السرعة العمل : تستطيع أن تلاحظ الفرق في سرعة العمل بين حاسوبين بنفس المواصفات ومن نفس الشركة المصنعة لكن يختلفان فقط في نوع القرص الصلب المتبت في كل جهاز كمبيوتر وبنفس نظا التشغيل مثلا ويندوز 7. سنجد أن الحاسوب الذي به قرص SSD سيقلع في وقت لايتجاوز 20 ثانية تقريبا. عكس الجهاز الأخر الذي به قرص صلب من نوع HDD وبنفس وصفات الجهاز الأول سيحتاج الى دقيقة ليقلع. نفس الشيئ مع إغلاق الجهاز فدائما الجهاز الذي به قرص SSD سريع جدا مقارنة بــ HDD.
سرعة نقل البيانات : في SSD سرعة نقل البيانات سريعة جدا إذا ما قرناه بــ HDD. فعلى سبيل المثال إذا أخدنا ملف حجمه 20 جيغا وتريد نقله الى من الفلاش إسبي الى العارد ديسك من نوع س س د فسيتطيع هذا الجهاز أن ينقل هذه الحجم في أقل من 5 دقائق. عكس ش د د  الذي قد يستغرق وقت طويلة. وكذلك لاننسى موصفات الجهاز. وفي الفيديو أسفله فيديو وضح هذا الفرق.
تثبيت البرامج : ثم إختبار بين سرعة تثبيت حزمة من برامج أدوبي Adobe على نظام الماك Mac وجهازين ماك بنفس النوع. يختلفات فقط في نوع القرص الصلب. حيت إستطاع قرص SSD التغلب على قرص HDD بوقت يقدر بــ 13 دقيقة.
فتح البرامج : يستطيع  SSD فتح البرامج بسرعة كبيرة جدا مقارنه بقرص من نوعHDD  فمثلا لو كان عندك ملف به العديد البرامج والمجلدات كــ صور مقاطع فيديو برامج مقاطع mp3 فان سرعة الفتح ستكون جد سريعة. وهذا حتى لاننسى إعتمادا على موصوفات الجهاز.
 
كما ترى زائرنا الكريم الفرق واضح و يجعلك تفكر في شراء ssd رغم تمنه المرتفع قليلا لكنه الأفضل من عدت نواحي كما دكرت الى هنا انتهى موضوعنا و نلتقي في موضوع اخر انشاء الله

شكرا لتعليقك